الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (ولقد صدَّق عليهم) مستأنفة، وجملة (فاتبعوه) معطوفة على جملة (صدَّق)، (فريقا) مستثنى، الجار (من المؤمنين) متعلق بنعت لـ (فريقا).
جملة (وما كان) معطوفة على جواب القسم، الجار (له) متعلق بخبر كان، الجار (عليهم) متعلق بحال من (سلطان)، (وسلطان) اسم كان، (ومن) زائدة، (إلا) للحصر، (لنعلم): المصدر المؤول المجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان أي: وما كان سلطانٌ موجودًا له إلا لنعلم، والجار (ممن) متعلق بـ (نعلم) بمعنى نميز، والجار (منها) متعلق بحال من (شك)، والجار (على كل) متعلق بـ (حفيظ).
الجار (من دون) متعلق بنعت للمفعول الثاني المقدر أي: زعمتموهم آلهة كائنة من دون الله، ومفعولا (زعم) مقدَّران، وجملة (لا يملكون) حال من (الذين) أي: ادْعُوهم وهم غير مالكين، الجار (في السماوات) متعلق بنعت لمثقال ذرة، وجملة (وما لهم من شرك) معطوفة على جملة (لا يملكون)، (شرك) مبتدأ و(من) زائدة، الجار (فيهما) متعلق بحال من (شرك)، و(ظهير) مبتدأ، و(من) زائدة، الجار (منهم) متعلق بحال من (ظهير).
الواو عاطفة، وجملة (لا تنفع) معطوفة على جملة (لا يَمْلِكُونَ)، (عنده) ظرف مكان متعلق بحال من الشفاعة، (إلا) للحصر، الجار (لمن) متعلق بحال من (الشفاعة)، (حتى) ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، الجار (عن قلوبهم) نائب فاعل، (ما) اسم استفهام مبتدأ، (ذا) اسم موصول خبر، (الحق): نائب مفعول مطلق لمقدر، أي: قالوا: قال القول الحق، وجملة (وهو العلي) مستأنفة.
(الله): مبتدأ خبره محذوف، أي: الرازق، وقوله (إياكم): ضمير منفصل معطوف على اسم (إن)، وجملة (وإنَّا لعلى هدى) معطوفة على جملة (الله الرازق).
جملة (لا تسألون) مقول القول.
جملة (وهو الفتاح العليم) مستأنفة.
قوله (أروني) بصَرية متعدية قبل النقل لواحد، وبعد النقل تعدَّت لاثنين: ياء المتكلم والموصول، و(شركاء): حال من عائد الموصول، أي: بَصِّرُوني الملحقين به حال كونهم شركائي، (كلا) حرف ردع وزجر. وجملة (بل هو الله) مستأنفة. و(العزيز الحكيم) أخبار متعددة.
جملة (وما أرسلناك) مستأنفة، (كافة) حال على المبالغة، وهو مصدر على الفاعلة كالعافية، الجار (للناس) متعلق بالمصدر (كافة)، (بشيرا) حال من الكاف، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة (ما أرسلناك).
(متى): اسم استفهام، ظرف زمان متعلق بالخبر، (هذا): اسم إشارة مبتدأ، وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة (لا تستأخرون) نعت لـ (ميعاد يوم). (ساعة) ظرف زمان متعلق بالفعل.
(بين يديه): ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، جملة (ولو ترى) مستأنفة، وجواب (لو) محذوف أي: لرأيت عجبا، ومفعول (ترى) محذوف، أي: ترى حال الظالمين، وجملة (الظالمون موقوفون) مضاف إليه، وجملة (يرجع بعضهم) خبر ثان، الظرف (عند) متعلق بـ (موقوفون)، وجملة (يقول الذين) مستأنفة، (أنتم) مبتدأ، وخبره محذوف تقديره موجود.
الظرف (بعد) متعلق بـ (صددناكم)، (إذ) اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، وجملة (جاءكم) مضاف إليه، وجملة (كنتم مجرمين) مستأنفة.
جملة مقول القول محذوفة تقديرها: لم نكن مجرمين بل، قوله(مكر): فاعل لفعل مقدر أي: صدَّنا مكرُكم في هذين الوقتين، (إذ): ظرف زمان متعلق بالمصدر (مكر)، والمصدر المؤول (أن نكفر) منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة الشرط (لما رأوا) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (وأسَرُّوا) معطوفة على جملة (قال الذين)، جملة (وجعلنا) معطوفة على جملة (رأوا)، الجار (في أعناق) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعلنا)، (ما كانوا) اسم موصول مفعول ثان لـ (يجزون).
جملة (وما أرسلنا) مستأنفة، و(نذير) مفعول (أرسلنا)، و(من) زائدة، وجملة (قال مترفوها) حال من (قرية)، وسوَّغ مجيءَ الصاحب نكرة سَبْقُها بنفي، والجار (بما) متعلق بالخبر (كافرون).
(أموالا) تمييز، (ما) نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، وجملة (وما نحن بمعذبين) معطوفة على جملة (نحن أكثر).
جملة (ولكن أكثر) معطوفة على جملة (إن ربي يبسط).
الواو استئنافية، (ما) نافية تعمل عمل ليس، الجار (بالتي) خبر والباء زائدة، وهي صفة للأموال والأولاد؛ لأن جمع التكسير غير العاقل يعامل معاملة المؤنثة الواحدة، (عندنا): ظرف مكان متعلق بحال من (زلفى)، و(زلفى): نائب مفعول مطلق؛ لأنه مصدر يرادف عامله، (من): اسم موصول مستثنى منقطع، وجملة (فأولئك لهم جزاء) مستأنفة و(ما) مصدرية، والمصدر (بعملهم) متعلق بالمصدر (جزاء)، وجملة (لهم جزاء) خبر (أولئك)، وجملة (وهم آمنون) معطوفة على جملة (لهم جزاء)، والجار (في الغرفات) متعلق بـ (آمنون).
الواو مستأنفة، (معاجزين) حال من الواو، وجملة (أولئك محضرون) خبر (الذين)، الجار (في العذاب) متعلق بـ (محضرون).
جملة الشرط (وما أنفقتم) معطوفة على جملة (إن ربي)، (ما) اسم شرط مفعول به مقدم، الجار (من شيء) متعلق بنعت لـ (ما)، وجملة (وهو خير الرازقين) معطوفة على جواب الشرط.
قوله (ويوم): الواو مستأنفة، و(يوم) اسم ظرفي مفعول به لاذْكُر مقدرًا، وجملة (يحشرهم) مضاف إليه، (إياكم): ضمير نصب منفصل مفعول مقدم لـ (يعبدون)، وجملة (كانوا) خبر الإشارة.
(سبحانك): نائب مفعول مطلق أي: نسبِّح سبحانك، الجار (من دونهم) متعلق بالخبر (ولينا)، وجملة (كانوا) مستأنفة، وجملة (أكثرهم مؤمنون) مستأنفة، والجار (بهم) متعلق بالخبر.
قوله (فاليوم): الفاء مستأنفة، (اليوم) ظرف متعلق بـ (يملك)، الجار (لبعض) متعلق بحال من (نفعا)، وجملة (ونقول) معطوفة على جملة (لا يملك)، الجار (بها) متعلق بـ (تكذبون).
جملة الشرط مستأنفة، (بينات) حال من (آياتنا)، وجملة (يريد) نعت لرجل، والمصدر مفعول (يريد)، الجار (عمَّا) متعلق بـ (يصدَّكم)، جملة (وقالوا) الثانية معطوفة على الأولى، و(مفترى): نعت (إفك)، وجملة (وقال) معطوفة على جملة (وقالوا)، وجملة (لما جاءهم) معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، (إن) نافية، و(إلا) للحصر.
الواو مستأنفة، (كتب) مفعول ثان لـ (آتيناهم)، و(مِنْ) زائدة، وجملة (يدرسونها) نعت، وجملة (وما أرسلنا) معطوفة على جملة (وما آتيناهم)، و(نذير) مفعول به، و(من) زائدة. |